منتديات الامام الحسين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوراتصل بناالتسجيلدخول

 

 مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفتح
avatar


عضو جديد

معلوماتاضافية
الجنس : ذكر
التسجيل : 06/04/2010
مساهمات : 43
نقاط : 80225
العمر : 44

مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر   مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر I_icon_minitimeالجمعة أبريل 09, 2010 10:08 pm

مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر


المرجعية الفكرية والمرجعية القيادية
عند الشهيد الاول محمد باقر الصدر (قدسة نفسه الزكية)
إنَّ إمامة أهل البيت والإمام عليّ التي تمثلها تلك الظاهرة الطبيعية تُعبِّر عن مرجعيتين:

إحداهما المرجعية الفكرية، والأخرى المرجعية في العمل القيادي والاجتماعي، وكلتا المرجعيتين كانتا تتمثلان في شخص النبي (صلى الله عليه وآله)، وكان لابدّ في ضوء ما درسنا من ظروف أن يصمم الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) الامتداد الصالح له لتحمل كلتا المرجعيتين، لكي تقوم المرجعية الفكرية بملء الفراغات التي قد تواجهها ذهنية المسلمين، وتقديم المفهوم المناسب، ووجهة النظر الإسلامية فيما يستجد من قضايا الفكر والحياة، وتفسير ما يشكل ويغمض من معطيات الكتاب الكريم


الأول للمرجعية الفكرية في الإسلام، ولكي تقوم المرجعية القيادية الاجتماعية بمواصلة المسيرة، وقيادة المسيرة الإسلامية في خطّها الاجتماعي.

وقد جمعت كلتا المرجعيتين لأهل البيت (عليهم السلام)، بحكم الظروف التي درسناها، وجاءت النصوص النبوية الشريفة تؤكد ذلك باستمرار. والمثال الرئيسي للنصّ النبوي على المرجعية الفكرية حديث الثقلين إذ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):

«إني أوشك أن ادعى فاجيب، وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله، حبلٌ ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، وأنَّ اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا عَلَيَّ الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما.. والمثال الرئيسي للنص النبوي على المرجعية في العمل القيادي الاجتماعي حديث الغدير حيث أخرج الطبراني بسند مجمع على صحته، عن زيد بن أرقم قال: خطب رسول الله (صلى الله عليه وآله) بغدير خم تحت شجرات فقال:

«
أيها الناس يوشك أن أدعى فاجيب، واني مسؤول، وأنكم مسؤولون، فماذا أنتم قائلون؟ قالوا نشهد أنك قد بلغت، وجاهدت، ونصحت فجزاك الله خيراً، فقال: أليس تشهدون أن لا إله إلاّ الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وأنَّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنَّ الله يبعث من في القبور؟ فقالوا: بلى نشهد بذلك قال:

اللهم اشهد. ثمّ قال: يا أيها الناس، إنَّ الله مولاي، وأنا مولى المؤمنين، وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه، فهذا مولاه - يعني علياً - اللهم والِ من والاه، وعاد من عاداه» .

وهكذا جسّد هذان النصان النبويان الشريفان، في عدد كبير من أمثالهما، كلتا المرجعيتين في أهل البيت (عليهم السلام). وقد أخذ الاتجاه الإسلامي القائم على التعبد بنصوص النبي (صلى الله عليه وآله) بكلا النصين، وآمن بكلتا المرجعيتين، وهو اتجاه المسلمين

الموالين لأهل البيت. ولئن كانت المرجعية القيادية الاجتماعية لكل إمام تعني ممارسته للسلطة خلال حياته، فإنَّ المرجعية الفكرية حقيقة ثابتة مطلقة لا تتقيد بزمان حياة الإمام. ومن هنا كان لها مدلولها العملي الحيّ في كل وقت، فما دام المسلمون بحاجةٍ الى فهم محدد للإسلام، وتعرف على أحكامه وحلاله وحرامه ومفاهيمه وقيمه، فهم بحاجة إلى المرجعية الفكرية المحددة ربانياً المتمثلة أولاً: في كتاب الله تعالى، وثانياً: في سنة رسوله (صلى الله عليه وآله) والعترة المعصومة من أهل البيت التي لا تفترق ولن تفترق عن الكتاب كما نصَّ الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله).

وأما الاتجاه الآخر في المسلمين الذي قام على الاجتهاد بدلاً عن التعبد بالنص، فقد قرّرَ في البدء عند وفاة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) تسليم المرجعية القيادية التي تمارس السلطة الى رجالات من المهاجرين وفقاً لاعتبارات متغيرة ومتحركة ومرنة. وعلى هذا الأساس تسلّم أبو بكر السلطة، بعد وفاة النبي مباشرةً على أساس ما تمَّ من تشاور محدود في مجلس السقيفة، ثمّ تولّى الخلافة عمر بنص محدّد من أبي بكر وخلفهما عثمان بنص غير محدّد من عمر ( وأدت المرونة بعد ثلث قرنٍ من وفاة الرسول)




القائد إلى تسلل أبناء الطلقاء الذين حاربوا الإسلام بالأمس إلى مراكز السلطة.

هذا فيما يتصل بالمرجعية القيادية التي تمارس السلطة، وأما بالنسبة إلى المرجعية الفكرية فقد كان من الصعب إقرارها في أهل البيت، بعد أن أدّى الاجتهاد إلى انتزاع المرجعية القيادية منهم، لاَنَّ إقرارها كان يعني خلق الظروف الموضوعية التي تمكنهم من تسلّم السلطة والجمع بين المرجعيتين، كما أنه كان من الصعب أيضاً من الناحية الأخرى، الاعتراف بالمرجعية الفكرية لشخص الخليفة الذي يمارس السلطة، لأن متطلبات المرجعية الفكرية تختلف عن متطلبات ممارسة السلطة. فالإحساس بجدارة الشخص لممارسة السلطة والتطبيق، لا يعني بحالٍ الشعور بإمكانية نصبه إماماً فكرياً، ومرجعاً أعلى بعد القرآن والسنة النبوية لفهم النظرية. لأنَّ هذه الإمامة الفكرية تتطلب درجةً عاليةً من الثقافة، والإحاطة واستيعاب النظرية، وكان من الواضح إنَّ هذا لم يكن متوفراً في أي صحابي بمفرده إذ قطع

النظر عن أهل البيت (عليهم السلام).

ولهذا ظلَّ ميزان المرجعية الفكرية يتأرجح فترةً من الزمن، وظل الخلفاء، في كثير من الحالات، يتعاملون مع الإمام عليّ، على أساس إمامته الفكرية، أو على أساس قريب من ذلك، حتى قال الخليفة الثاني مرات عديدة: «لولا عليٌّ لهلك عمر، ولا أبقاني الله لمعضلة ليس لها أبو حسن» ولكن بمرور الزمن، بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله)، وتعوّد المسلمين تدريجياً على النظر الى أهل البيت، والإمام علي، بوصفهم أشخاصاً اعتياديين ومحكومين، أمكن الاستغناء عن مرجعيتهم الفكرية أساساً، وإسنادها الى بديل معقول، وهذا البديل ليس هو شخص الخليفة، بل الصحابة، وهكذا وُضِعَ بالتدريج مبدأ مرجعية الصحابة، ككل، بدلاً عن مرجعية أهل البيت، وهو بديل يستسيغه النظر بعد تجاوز المرجعية المنصوصة، لأنَّ هؤلاء هم الجيل الذي رافق النبي (صلى الله عليه وآله)، وعاشَ حياته وتجربته، ووعى حديثه وسنته.
وبهذا فقد أهل البيت عملياً امتيازهم الرباني، وأصبحوا يشكلون جزءاً من المرجعية الفكرية بوصفهم صحابة. وبحكم ما قدر أن عاشه الصحابة أنفسهم من اختلافات حادَّة، وتناقضات شديدة، بلغت، في كثير من الأحيان الى مستوى القتال، وهَدر كل فريقٍ دمَ الفريق الآخر وكرامته، واتهامه بالانحراف والخيانة . وبحكم هذه الاختلافات والاتهامات بين صفوف الإمامة الفكرية، والمرجعية العقائدية نفسها، نشأت ألوانٌ من التناقض العقائدي والفكري في جسم الأمة الإسلامية، كانعكاسات لأوجه التناقض في داخل تلك الإمامة الفكرية التي قررها الاجتهاد.
السلام عليك يا ابا محمود السلام عليك مابقي الليل والنهار
اللهم صلى على محمد واله الطيبين الطاهرين وعجل فرج قائم ال محمد
[/size]


عدل سابقا من قبل عاشقة الزهراء في الجمعة مايو 07, 2010 2:42 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Alqatari
Alqatari


ادارة المنتدى

معلوماتاضافية
الجنس : ذكر
التسجيل : 24/01/2010
مساهمات : 200
نقاط : 81536
العمر : 31

مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر   مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 14, 2010 2:05 pm

بارك الله فيك
كــــثر من امثالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتح
avatar


عضو جديد

معلوماتاضافية
الجنس : ذكر
التسجيل : 06/04/2010
مساهمات : 43
نقاط : 80225
العمر : 44

مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر   مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر I_icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 5:20 pm

شكرااااااااا لكم ااااااااااالف شكر
وتحيه لكم من ااااااااااااااالاعماق
على مروركم المبارك لاحرمنا الله من
الطلعه البهيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتح
avatar


عضو جديد

معلوماتاضافية
الجنس : ذكر
التسجيل : 06/04/2010
مساهمات : 43
نقاط : 80225
العمر : 44

مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر   مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر I_icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 5:21 pm

شكرااااااااا لكم ااااااااااالف شكر
وتحيه لكم من ااااااااااااااالاعماق
على مروركم المبارك لاحرمنا الله من
الطلعه البهيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الزهراء
عاشقة الزهراء


مشرفة المنتدى

معلوماتاضافية
الجنس : انثى
التسجيل : 18/04/2010
مساهمات : 143
نقاط : 80232
العمر : 31
المزاجفرحانه موووووت

مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر   مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر I_icon_minitimeالإثنين أبريل 26, 2010 4:11 pm

شكرا ع المعلومات المفيدة
والموضوع الرائع
جعله الله في ميزان حسناتك انشاء الله
جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتح
avatar


عضو جديد

معلوماتاضافية
الجنس : ذكر
التسجيل : 06/04/2010
مساهمات : 43
نقاط : 80225
العمر : 44

مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر   مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 27, 2010 9:14 am

اختي الغاليه عاشقة الزهراء
الف الف شكر وتقدير واحترام لشخصك الكريم
على مرورك الميمون والطلعه البهيه
تحياتي لك من القلب



اختي الغاليه عاشقة الزهراء
الف الف شكر وتقدير واحترام لشخصك الكريم
على مرورك الميمون والطلعه البهيه
تحياتي لك من القلب



اختي الغاليه عاشقة الزهراء
الف الف شكر وتقدير واحترام لشخصك الكريم
على مرورك الميمون والطلعه البهيه
تحياتي لك من القلب



اختي الغاليه عاشقة الزهراء
الف الف شكر وتقدير واحترام لشخصك الكريم
على مرورك الميمون والطلعه البهيه
تحياتي لك من القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wald al.a.ali
wald al.a.ali


ادارة المنتدى

معلوماتاضافية
الجنس : ذكر
التسجيل : 24/01/2010
مساهمات : 81
نقاط : 81427

مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر   مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر I_icon_minitimeالسبت مايو 08, 2010 6:50 pm

يسلموو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتح
avatar


عضو جديد

معلوماتاضافية
الجنس : ذكر
التسجيل : 06/04/2010
مساهمات : 43
نقاط : 80225
العمر : 44

مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر   مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر I_icon_minitimeالإثنين مايو 10, 2010 3:29 am

الادارة الامنتدى تسلموووووو
على مروركم المبرك
زتونا شرفاااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم المرجعية عند محمد باقر الصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الامام الحسين :: .: طاولة الحوار :. :: .: الـحـوار الإسـلامــي :.-
انتقل الى: